تقارير علم الأمراض: الأسئلة المتداولة

تقرير علم الأمراض الخاص بي
٥ فبراير، ٢٠٢٤


في هذا القسم، فريقنا من علماء الأمراض يقدمون إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول تقارير علم الأمراض وعلم الأمراض. لدي سؤال؟ تواصل معنا.

ما هو تقرير علم الأمراض؟

تقرير علم الأمراض هو وثيقة طبية تصف فحص الأنسجة من قبل أخصائي علم الأمراض. أخصائي علم الأمراض هو طبيب متخصص يعمل عن كثب مع الأطباء الآخرين في فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

هل أخصائي علم الأمراض طبيب؟

نعم. أخصائي علم الأمراض هو طبيب حاصل على تدريب إضافي في التخصصات الفرعية في مجال علم الأمراض. تشمل أنواع علماء الأمراض أخصائيي علم الأمراض التشريحي وأخصائيي أمراض الدم وأخصائيي أمراض الأعصاب وأخصائيي علم الأمراض الشرعي. لكي يصبح الشخص اختصاصي علم الأمراض ، يجب أن يكمل كلية الطب متبوعًا بتدريب الإقامة. يكمل معظم أخصائيي علم الأمراض أيضًا سنة إلى سنتين إضافية من تدريب الزمالة بعد الإقامة.

هل يمكنني الحصول على نسخة من تقرير علم الأمراض الخاص بي؟

نعم ، يمكنك الحصول على نسخة من تقرير علم الأمراض الخاص بك. توفر معظم المستشفيات الآن للمرضى إمكانية الوصول إلى تقارير الأمراض الخاصة بهم والسجلات الطبية الأخرى من خلال بوابة المرضى عبر الإنترنت. إذا لم يكن لدى المستشفى أو المختبر الذي أعد تقرير علم الأمراض الخاص بك بوابة إلكترونية للمرضى ، فيمكنك دائمًا طلب الحصول على نسخة من تقريرك من المستشفى أو المختبر أو طبيبك.

هل هناك أنواع مختلفة من تقارير علم الأمراض؟

نعم ، يوجد أكثر من نوع واحد من تقرير علم الأمراض ، ويعتمد نوع التقرير المرضي المُعد على نوع الأنسجة المرسلة للفحص وطريقة إزالة الأنسجة. تشمل الأنواع الشائعة لتقارير علم الأمراض علم الأمراض الجراحي ، وأمراض الدم ، وعلم الأمراض العصبية ، وعلم أمراض الخلايا ، وعلم أمراض التشريح ، وعلم الأمراض الشرعي.

A تقرير علم الأمراض الجراحي يستخدم لمعظم أنواع الأنسجة بما في ذلك الأنسجة الصغيرة الخزعات، أكبر الختان و الاستئصال، وفحوصات الجهاز كله. يستخدم تقرير أمراض الدم لوصف فحص الدم ، نخاع العظامو الغدد الليمفاوية. يستخدم تقرير علم الأمراض العصبية لوصف فحص الأنسجة من الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي. في العديد من المستشفيات ، يستخدم تقرير أمراض الأعصاب أيضًا لوصف فحص عينات العضلات. يستخدم تقرير علم أمراض الخلايا لوصف فحص عينات الأنسجة الصغيرة جدًا التي يتم إزالتها أثناء الشفط بإبرة رفيعة أو طاخة بابا نيكولاو. أخيرًا ، تُستخدم تقارير تشريح الجثة والطب الشرعي لوصف تشريح الجثة بعد وفاة الشخص. يعتمد إعداد تقرير تشريح الجثة أو الطب الشرعي على الظروف الطبية والقانونية المحيطة بالوفاة.

ما هي المعلومات الواردة في تقرير علم الأمراض؟

تتضمن جميع تقارير علم الأمراض أقسامًا لمعلومات المريض ، عينة المصدر والتاريخ السريري و التشخيص. تقارير علم الأمراض الجراحية (تلك التي تصف فحص عينات الأنسجة الكبيرة مثل الخزعات, الختانو الاستئصال) ستشمل أيضًا أقسامًا لـ مجهري و إجمالي الأوصاف و تعليقات من قبل الطبيب الشرعي. قد تتضمن تقارير السرطان أيضًا قسمًا يسمى تقرير شامل والتي تتضمن معلومات مهمة مثل نوع السرطان وحجم الورم ، هامش الحالة والمرحلة المرضية. ستتضمن بعض التقارير أيضًا قسمًا يسمى الاستشارة أثناء العملية أو قسم المجمدة إذا قام أخصائي علم الأمراض بفحص الأنسجة وقت العملية الجراحية.

كم من الوقت يستغرق الحصول على نتيجة علم الأمراض؟

قد يستغرق الحصول على نتيجة علم الأمراض من يوم واحد إلى عدة أسابيع ويعتمد مقدار الوقت على العديد من العوامل بما في ذلك نوع الأنسجة وحجم عينة الأنسجة والحاجة إلى إجراء اختبارات إضافية. قبل أن يتمكن أخصائي علم الأمراض من فحص أي نوع من الأنسجة ، يجب أولاً وضعه على شريحة زجاجية وصبغه بحيث يكون مرئيًا تحت المجهر. لعينات الأنسجة الصغيرة مثل تلك التي تمت إزالتها في الشفط بإبرة رفيعة أو خزعة الإجراء ، يمكن إكمال ذلك في غضون يوم إلى يومين. للأنسجة الأكبر حجمًا ، بصري أو الفحص الإجمالي يجب أولاً إجراء تحديد مناطق من الأنسجة لفحصها عن كثب تحت المجهر. قد تستغرق هذه العملية من 3 إلى 4 أيام إضافية. بمجرد أن يتلقى أخصائي علم الأمراض الشرائح الزجاجية ، يمكن عادةً إجراء الفحص المجهري في غضون يوم واحد. ومع ذلك ، غالبًا ما يطلب أخصائيو علم الأمراض اختبارات إضافية مثل الكيمياء المناعية و بقع خاصة التي يجب فحصها قبل الانتهاء من القضية. قد تستغرق هذه الاختبارات الإضافية من 1 إلى 5 أيام حتى تكتمل.

هل يمكن أن يكون تقرير علم الأمراض خاطئًا؟

على الرغم من أنه نادر الحدوث ، إلا أن تقرير علم الأمراض مثل أي نوع آخر من الاختبارات الطبية يمكن أن يكون خاطئًا. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن معدل الخطأ في علم الأمراض منخفض جدًا (أقل من 2٪) لذا فإن معظم التقارير ستكون صحيحة.

A+ A A-

Pathology reports: Frequently asked questions

MyPathologyReport
February 8, 2023


In this section, our team of pathologists provide answers to some of the most frequently asked questions about pathology and pathology reports. Have a question? Contact us.

What is a pathology report?

A pathology report is a medical document describing the examination of tissue by a pathologist. A pathologist is a specialist medical doctor who works closely with the other doctors in your healthcare team.

Is a pathologist a medical doctor?

Yes. A pathologist is a medical doctor with additional subspecialty training in the area of pathology. Types of pathologists include anatomical pathologists, hematopathologists, neuropathologists, and forensic pathologists. To become a pathologist a person must complete medical school followed by residency training. Most pathologists also complete an additional 1 to 2 years of fellowship training after residency.

Can I get a copy of my pathology report?

Yes, you can get a copy of your pathology report. Most hospitals now provide patients access to their pathology reports and other medical records through an online patient portal. If the hospital or laboratory that prepared your pathology report does not have an online patient portal, you can always request to receive a copy of your report from the hospital, laboratory, or your doctor.

Are there different types of pathology reports?

Yes, there is more than one type of pathology report and the type of pathology report prepared depends on the type of tissue sent for examination and the way the tissue was removed. Common types of pathology reports include surgical pathology, hematopathology, neuropathology, cytopathology, autopsy pathology, and forensic pathology.

A surgical pathology report is used for most types of tissues including small biopsies, larger excisions and resections, and whole organ examinations. A hematopathology report is used to describe the examination of blood, bone marrow, and lymph nodes. A neuropathology report is used to describe the examination of tissue from the nervous system including the brain and spinal cord. In many hospitals, a neuropathology report is also used to describe the examination of muscle samples. A cytopathology report is used to describe the examination of very small tissue samples removed during either a fine-needle aspiration or a pap smear. Finally, autopsy and forensic pathology reports are used to describe the post-mortem examination of a body after a person has died. Whether an autopsy or forensic pathology report is prepared depends on the medical and legal circumstances surrounding the death.

What information is included in a pathology report?

All pathology reports include sections for patient information, specimen source, clinical history, and diagnosis. Surgical pathology reports (those that describe the examination of larger tissue samples such as biopsies, excisions, and resections) will typically also include sections for microscopic and gross descriptions and comments by the pathologist. Cancer reports may also include a section called the synoptic report which includes important information such as the type of cancer, tumour size, margin status, and pathologic stage. Some reports will also include a section called the intraoperative consultation or frozen section if a pathologist examined tissue at the time of the surgical procedure.

How long does it take to get a pathology result?

It can take anywhere from 1 day to several weeks to get a pathology result and the amount of time depends on many factors including the type of tissue, the size of the tissue sample, and the need to perform additional tests. Before any type of tissue can be examined by a pathologist, it first needs to be placed on a glass slide and stained so that it will be visible under the microscope. For small tissue samples such as those removed in a fine-needle aspiration or biopsy procedure, this can be completed within 1 to 2 days. For larger tissues, a visual or gross examination must first be performed to select areas of tissue to examine more closely under the microscope. This process can take an additional 3 to 4 days. Once the pathologist receives the glass slides, the microscope examination can usually be completed in 1 day. However, pathologists often order additional tests such as immunohistochemistry and special stains which need to be examined before completing the case. These additional tests can take 1 to 5 days to complete.

Can a pathology report be wrong?

Although it is rare, a pathology report like any other type of medical test can be wrong. However, studies have shown that the error rate in pathology is very low (less than 2%) so most reports will be correct.

A+ A A-

Did you find this article helpful?