كيف تقرأ تقرير ثقافة دمك

ستساعدك هذه المقالة في قراءة وفهم تقرير ثقافة الدم لديك.

بقلم يوجين واي إتش يونج وناديا سانت وفينسنت ديسلاندس (22 يونيو 2021)

حقائق سريعة:

  • مزرعة الدم هي اختبار معملي يتم إجراؤه للبحث عن الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات في الدم.
  • يتم إجراء اختبار مزرعة الدم عن طريق أخذ عينة صغيرة من الدم وتركها في المختبر لفترة زمنية محددة لمعرفة ما إذا كانت أي كائنات دقيقة تبدأ في النمو.
  • بالنسبة لمعظم العينات ، ستكون النتيجة متاحة في غضون يومين إلى خمسة أيام.
  • إذا تم العثور على كائنات دقيقة في عينة دمك ، فسيصف تقريرك النوع الموجود.

ما هي ثقافة الدم؟

مزرعة الدم هي اختبار معملي يتم إجراؤه للبحث عن الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات في الدم.

لماذا يتم إجراء اختبار مزرعة الدم؟

يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بإجراء اختبار مزرعة الدم عندما يكون لديهم سبب للاعتقاد بأن الشخص قد يكون لديه كائنات دقيقة ، مثل البكتيريا أو الفطريات ، في دمائهم. لا توجد عادة الكائنات الحية الدقيقة في الدم. ومع ذلك ، قد يدخلون الدم بعد إصابة أو عدوى تشمل الجلد أو الرئتين أو المسالك البولية أو الجهاز الهضمي. بمجرد دخول الكائنات الحية الدقيقة إلى الدم ، قد تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

يتعرض الأشخاص المصابون بالكائنات الدقيقة في دمائهم لخطر كبير للإصابة بحالات طبية خطيرة مثل التهاب الشغاف (عدوى القلب) والتهاب السحايا (عدوى الدماغ والحبل الشوكي) والإنتان (رد فعل الجسم الشديد للعدوى).

كيف يتم إجراء اختبار مزرعة الدم؟

يتم إجراء اختبار مزرعة الدم عن طريق أخذ عينة صغيرة من الدم وتركها في المختبر لفترة زمنية محددة لمعرفة ما إذا كانت أي كائنات دقيقة تبدأ في النمو. تتضمن الخطوة الأولى في الاختبار ملء قارورتين صغيرتين بـ 10 إلى 12 ملليلترًا من الدم (انظر الصورة أدناه). تسمى إحدى القنينة القارورة الهوائية لأن الدم بداخلها سيتعرض للأكسجين كجزء من الاختبار. تسمى القارورة الأخرى القارورة اللاهوائية لأن الدم بداخلها لن يتعرض للأكسجين أثناء الاختبار. هذه المقارنة ضرورية لأن بعض البكتيريا لا تستطيع البقاء في وجود الأكسجين. توضع القوارير في آلة تسمى الحاضنة لعدة أيام. الحاضنة تسخن العينات إلى 37 درجة مئوية. هذا يحاكي درجة الحرارة داخل الجسم ويسمح للكائنات الحية الدقيقة بالنمو.

قوارير ثقافة الدم

قوارير جمع عينات الدم. تُظهر هذه الصورة القوارير المستخدمة بشكل شائع لجمع عينات الدم.

كم من الوقت يستغرق إجراء اختبار مزرعة الدم؟

يمكن أن تقدم معظم المعامل نتيجة في غضون يومين إلى خمسة أيام. سيتم فحص العينة بحثًا عن كائنات دقيقة بعد يومين وسيصف المعمل النتائج في تقرير أولي. هذا مهم لأنه سيتم عادةً اكتشاف الكائنات الدقيقة الأكثر شيوعًا والتي قد تكون ضارة خلال اليومين الأولين.

سيقوم المختبر بفحص العينة مرة أخرى بعد يومين إلى خمسة أيام وتقديم تقرير نهائي. اعتمادًا على الكائنات الدقيقة الموجودة ، قد يوصي المختبر بإجراء اختبارات إضافية.

ما هي صبغة غرام؟

صبغة الجرام هي اختبار خاص يفصل الكائنات الحية الدقيقة إلى مجموعات مختلفة بناءً على شكلها ولونها واتجاهها (انظر الصورة أدناه). أثناء الاختبار ، تُمزج عينة الدم بصبغة ملونة (بقعة الجرام) على شريحة زجاجية. ثم يتم فحص الشريحة تحت المجهر.

توفر بقعة الجرام معلومات عن نوع البكتيريا في دمك. سيستخدم أخصائيو الرعاية الصحية هذه المعلومات للمساعدة في تحديد مكان بدء العدوى والمضادات الحيوية التي ستعالج العدوى.

لن يتم إجراء صبغة جرام إلا إذا تم الكشف عن كائنات دقيقة في عينة دمك.

ما هي النتائج المحتملة لثقافة الدم؟

  • لم يلاحظ نمو بعد يومين: هذه نتيجة أولية. هذا يعني أنه لم يتم رؤية أي كائنات دقيقة تنمو في عينة الدم بعد يومين.
  • لم يلاحظ نمو بعد خمسة أيام: بالنسبة لمعظم مزارع الدم ، يعد هذا تقريرًا نهائيًا ؛ هذا يعني أنه لم يتم رؤية أي كائنات دقيقة تنمو في عينة الدم بعد خمسة أيام.
  • مكورات موجبة الجرام: الكوتشي موجب الجرام هو مجموعة من البكتيريا المستديرة التي تبدو أرجوانية تحت صبغة جرام. تشمل البكتيريا في هذه المجموعة العقدية الرئوية و المكورات العنقودية الذهبية.
  • المكورات سالبة الجرام: المكورات سالبة الجرام هي مجموعة من البكتيريا المستديرة التي تبدو حمراء تحت صبغة جرام. تشمل البكتيريا في هذه المجموعة التهاب السحايا النسيري و المستدمية النزلية.
  • عصيات إيجابية الجرام: العصيات إيجابية الجرام هي مجموعة من البكتيريا على شكل حبوب تبدو أرجوانية تحت صبغة جرام. تشمل البكتيريا في هذه المجموعة الليسترية المستوحدة و أنواع المطثيات.
  • عصيات سالبة الجرام: العصيات سالبة الجرام هي مجموعة من البكتيريا على شكل حبوب تبدو حمراء تحت صبغة جرام. تشمل البكتيريا في هذه المجموعة كولاي و الكلبسيلة الرئوية.
  • خميرة: الخميرة نوع من الفطريات. تشمل أنواع الخميرة التي تصيب البشر عادة أنواع المبيضات و المستخفية الحديثة.

غرام وصمة عار

غرام وصمة عار. تظهر هذه الصورة بقعة غرام مع مكورات أرجوانية موجبة الجرام في سلاسل.

ما يحدث بعد ذلك؟

إذا تم تحديد الكائنات الحية الدقيقة في دمك ، فإن الاختبار التالي يتضمن تحديد نوع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بالضبط. لإجراء هذا الاختبار ، يتم نقل بعض الكائنات الحية الدقيقة من عينة الدم إلى طبق خاص يسمى طبق بتري أجار الدم. تنمو الكائنات الحية الدقيقة على طبق بتري الدم لمدة يوم إلى يومين وتشكل مجموعات صغيرة مستديرة تسمى المستعمرات (انظر الصورة أدناه). بمجرد أن تصبح المستعمرات كبيرة بدرجة كافية ، تتم إزالة بعضها ووضعها في آلات خاصة يمكنها تحديد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بالضبط. ستتضمن نتائج هذا الاختبار اسم الكائن الدقيق الموجود.

لوحة أجار الدم

لوحة أجار الدم. تُظهر هذه الصورة طبقًا نموذجيًا من أجار بتري الدم يستخدم في زراعة مستعمرات بكتيرية لتحديد الهوية.

ما هو اختبار الحساسية للمضادات الحيوية؟

تحدد حساسية المضادات الحيوية أدوية المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها لعلاج وقتل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في عينة الدم. لإجراء هذا الاختبار ، يقوم المختبر بنقل بعض الكائنات الحية الدقيقة من عينة دمك إلى طبق خاص (انظر الصورة أدناه). هناك عدة أقراص مستديرة صغيرة على الطبق تحتوي على مضادات حيوية مختلفة. تنتشر الكائنات الحية الدقيقة على الطبق وتترك لتنمو لمدة يوم إلى يومين. في نهاية الاختبار ، يقوم تقني المختبر بفحص اللوحة لمعرفة مكان نمو الكائنات الحية الدقيقة. تشير المنطقة الكبيرة حول قرص المضاد الحيوي إلى أن الكائنات الحية الدقيقة حساسة لمضاد حيوي معين وأنه يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج العدوى بشكل فعال.

أقراص المضادات الحيوية

أقراص المضادات الحيوية. تُظهر هذه الصورة لوحة مستخدمة لاختبار مدى حساسية المضادات الحيوية. يحتوي كل قرص أبيض صغير مستدير على مضاد حيوي مختلف. تعني المنطقة الواضحة حول القرص أن البكتيريا حساسة للمضاد الحيوي.

مراجع

فورفيك إل جيه (2019). MedlinePlus: ثقافة الدم. (تمت الزيارة في 11 أبريل / نيسان 2021).

A+ A A-

How to read your blood culture report

This article will help you read and understand your blood culture report.

by Eugene Y.H. Yeung, Nadia Sant, and Vincent Deslandes (June 22, 2021)

Quick facts:

  • A blood culture is a laboratory test performed to look for microorganisms such as bacteria or fungus in your blood.
  • A blood culture test is performed by taking a small sample of blood and leaving it in the lab for a specific amount of time to see if any microorganisms start to grow.
  • For most samples, a result will be available in two to five days.
  • If microorganisms are found in your blood sample, your report will describe the type found.

What is a blood culture?

A blood culture is a laboratory test performed to look for microorganisms such as bacteria or fungus in your blood.

Why is a blood culture test performed?

Healthcare professionals perform a blood culture test when they have reason to believe that a person may have microorganisms, such as bacteria or fungus, in their blood. Microorganisms are not normally found in the blood. However, they may get into the blood after an injury or infection involving the skin, lungs, urinary tract, or digestive tract. Once microorganisms get into the blood, they may spread throughout the body.

People with microorganisms in their blood are at high risk for developing serious medical conditions such as endocarditis (infection of the heart), meningitis (infection of the brain and spinal cord), and sepsis (the body’s extreme reaction to an infection).

How is a blood culture test performed?

A blood culture test is performed by taking a small sample of blood and leaving it in the lab for a specific amount of time to see if any microorganisms start to grow. The first step in the test involves filling two small vials with 10 to 12 milliliters of blood (see picture below). One vial is called the aerobic vial because the blood inside will be exposed to oxygen as part of the test. The other vial is called the anaerobic vial because the blood inside will not be exposed to oxygen during the test. This comparison is necessary because some bacteria cannot survive in the presence of oxygen. The vials are placed in a machine called an incubator for several days. The incubator warms the samples to 37 degrees Celsius. This mimics the temperature inside of the body and allows microorganisms to grow.

blood culture vials

Blood sample collection vials. This picture shows the vials commonly used to collect blood samples.

How long does it take to perform a blood culture test?

Most labs can provide a result in two to five days. The sample will be checked for microorganisms after two days and the lab will describe the results in a preliminary report. This is important because the most common and potentially harmful microorganisms will usually be detected within the first two days.

The lab will check the sample again after two to five days and provide a final report. Depending on which microorganisms are found, the lab may recommend additional tests.

What is a gram stain?

A gram stain is a special test that separates microorganisms into different groups based on their shape, colour, and orientation (see picture below). During the test, the blood sample is mixed with a colourful dye (the gram stain) on a glass slide. The slide is then examined under a microscope.

The gram stain provides information about the type of bacteria in your blood. Your healthcare professionals will use this information to help determine where the infection started, and which antibiotic will treat the infection.

A gram stain will only be performed if microorganisms are detected in your blood sample.

What are the possible results of a blood culture?

  • No growth seen after two days: This is a preliminary result; it means that no microorganisms were seen growing in the blood sample after two days.
  • No growth seen after five days: For most blood cultures this is a final report; it means that no microorganisms were seen growing in the blood sample after five days.
  • Gram-positive cocci: Gram-positive cocci are a group of round bacteria that look purple under the Gram stain. Bacteria in this group include Streptococci pneumoniae and Staphylococcus aureus.
  • Gram-negative cocci: Gram-negative cocci are a group of round bacteria that look red under the Gram stain. Bacteria in this group include Neisseria meningitis and Haemophilus influenzae.
  • Gram-positive bacilli: Gram-positive bacilli are a group of pill-shaped bacteria that look purple under the Gram stain. Bacteria in this group include Listeria monocytogenes and Clostridium species.
  • Gram-negative bacilli: Gram-negative bacilli are a group of pill-shaped bacteria that look red under the Gram stain. Bacteria in this group include Escherichia coli and Klebsiella pneumoniae.
  • Yeast: Yeast is a type of fungus. Types of yeast that commonly infect humans include Candida species and Cryptococcus neoformans.

gram stain

Gram stain. This picture shows a gram stain with purple gram-positive cocci in chains.

What happens next?

If microorganisms are identified in your blood, the next test involves determining exactly which type of microorganisms are present. To perform this test, some of the microorganisms from the blood sample are transferred to a special plate called a blood agar Petri dish. The microorganisms grow on the blood agar Petri dish for one to two days and form small, round groups called colonies (see picture below). Once the colonies are big enough, some are removed and placed in special machines that can determine exactly which microorganisms are present. The results of this test will include the name of the microorganism found.

blood agar plate

Blood agar plate. This picture shows a typical blood agar Petri dish used to grow bacterial colonies for identification.

What is an antibiotic susceptibility test?

An antibiotic susceptibility determines the antibiotic medications that may be used to treat and kill the microorganisms found in your blood sample. To perform this test, the lab moves some of the microorganisms from your blood sample onto a special plate (see picture below). There are several small round discs on the plate that contain different antibiotics. The microorganisms are spread on the plate and left to grow for one to two days. At the end of the test, the laboratory technologist checks the plate to see where microorganisms are growing. A large zone around an antibiotic disc indicates that the microorganisms are sensitive to a particular antibiotic and that medicine may be used to effectively treat your infection.

antibiotic discs

Antibiotic discs. This picture shows a plate used to test for antibiotic susceptibility. Each small, round white disc contains a different antibiotic. A clear zone around the disc means the bacteria are sensitive to the antibiotic.

References

Vorvick LJ (2019). MedlinePlus: Blood Culture. (accessed April 11, 2021)

A+ A A-