كيف تقرأ تقرير نخاع العظم

ستساعدك هذه المقالة على فهم المعلومات الأساسية الموضحة في تقرير أمراض نخاع العظم النموذجي. لا يُقصد به تقديم معلومات حول تشخيص محدد.

بواسطة Rosemarie Tremblay-LeMay MD MSc FRCPC ، تم التحديث في 21 فبراير 2021

خزعة نخاع العظم

حقائق سريعة:

  • نخاع العظام هو نوع متخصص من الأنسجة يوجد في مركز العظام.
  • غالبًا ما يتم إجراء فحص نخاع العظم للبحث عن أمراض مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم.
  • يتضمن تقرير علم أمراض نخاع العظم معلومات حول ما رآه أخصائي علم الأمراض عندما فحصوا أنسجة عينة نخاع العظم تحت المجهر.
  • ستتضمن معظم تقارير أمراض نخاع العظام معلومات حول كمية ونوعية الأنسجة وأنواع خلايا نخاع العظام الطبيعية التي تظهر تحت المجهر.
  • سيتم أيضًا وصف أي خلايا أو تغييرات غير طبيعية.

ما هو تقرير أمراض نخاع العظام؟

تقرير أمراض نخاع العظام هو مستند طبي تم إعداده لك من قبل أ إخصائي علم الأمراض. يتضمن معلومات حول ما رآه أخصائي علم الأمراض عندما قام بفحص الأنسجة من عينة نخاع العظم تحت المجهر. قد يتضمن أيضًا معلومات حول الاختبارات الإضافية التي تم إجراؤها على عينة الأنسجة مثل تدفق or الكيمياء المناعية.

نخاع العظم الطبيعي

نخاع العظم هو نوع متخصص من الأنسجة يوجد في مركز العظام. على عكس الجزء الخارجي من العظم ، وهو شديد الصلابة ، يكون نخاع العظم لينًا. يمكن العثور على نخاع العظام في وسط معظم العظام عند الأطفال. ومع ذلك ، عند البالغين ، يوجد نخاع العظم عادةً في الضلوع والقص والحوض (عظام الورك) والفقرات (عظام الظهر).

نخاع العظم هو المكان الذي يتم فيه إنتاج معظم خلايا الدم. تشمل هذه الخلايا خلايا الدم البيضاء (WBC) وخلايا الدم الحمراء (RBC) والصفائح الدموية. نخاع العظم الطبيعي مليء بخلايا الدم النامية ، والتي تحيط بها الأنسجة الضامة والدهون.

أسباب فحص نخاع العظام

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان نخاع العظم سليمًا وينتج خلايا دم طبيعية هو فحص عينة من الأنسجة تحت المجهر. قد يطلب طبيبك أيضًا إجراء فحص لنخاع العظام إذا كانت لديك أعراض يمكن أن تكون ناجمة عن مرض نخاع العظم أو إذا كان هناك تغيير غير مبرر في خلايا الدم لديك.

هناك أنواع عديدة من أمراض نخاع العظام ، مثل اللوكيميا أو الأمراض التي تؤثر على إنتاج خلايا الدم أو الصفائح الدموية. يمكن أن يتأثر نخاع العظم أيضًا بسرطان الغدد الليمفاوية أو اضطرابات خلايا البلازما. يمكن أن تنتشر السرطانات من أجزاء أخرى من الجسم إلى العظام (وهذا ما يسمى ب ورم خبيث).

قد يتأثر نخاع العظم أيضًا بالمشكلات التي تشمل جسمك بالكامل مثل النقص في العناصر الغذائية مثل الحديد أو فيتامين ب 12 والالتهابات وأمراض الكلى. في بعض الحالات ، قد يطلب طبيبك إجراء فحص لنخاع العظام إذا استمرت التغيرات غير الطبيعية في الدم على الرغم من العلاج أو إذا اشتبهوا في احتمال وجود مشكلة منفصلة تتعلق بنخاع العظام.

كيف يتم فحص نخاع العظام؟

من أجل معرفة ما يحدث داخل نخاع العظم ، سيقوم طبيبك بإزالة عينة صغيرة من نخاع العظم. عادة ما يتم أخذ العينة من عظم في الورك. يتم أخذ معظم العينات من منطقة في عظم الورك تسمى القمة الحرقفية الخلفية ، لأنها كبيرة ويسهل الوصول إليها بإبرة.

هناك نوعان من الاختبارات التي يمكن إجراؤها لفحص نخاع العظام. قد يقوم طبيبك بإجراء نوع واحد أو كلا النوعين في نفس الوقت.

  1. نضح - يستخدم جهاز الشفط إبرة وشفط لإزالة كمية صغيرة من نخاع العظام. ثم يتم نشر عينة الأنسجة على شريحة حتى يمكن فحصها. يسمح نشر الأنسجة لأخصائي علم الأمراض الخاص بك بفحص حجم الخلايا الفردية وشكلها ولونها وإحصائها. نظرًا لانتشار العينة على الشريحة ، لا يمكن رؤية كيفية تنظيم الخلايا داخل النخاع العظمي.
  2. خزعة الإبرة الأساسية - إبرة أساسية خزعة يستخدم أيضًا إبرة لإزالة كمية صغيرة من نخاع العظم. ومع ذلك ، على عكس الشفط ، فإن عينة الأنسجة في الخزعة الأساسية هي قطعة صلبة من الأنسجة تحتاج إلى قطع إلى أقسام رفيعة قبل أن يتم فحصها تحت المجهر. تعتبر الخزعة الأساسية بالإبرة أفضل في النظر إلى تنظيم نخاع العظم وكيف تلتصق الخلايا ببعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك ، تسبب بعض الأمراض تليفًا في نخاع العظم مما يجعل من الصعب جدًا استنشاق الخلايا. في هذه الحالة ، تكون الخزعة الأساسية ضرورية لفحص نخاع العظم.

عندما يفحص أخصائي علم الأمراض عينة من نسيج نخاع العظم ، فإنه يحدد أولاً ما إذا كان يتوفر نسيج كافٍ لإجراء التشخيص. ثم يبحثون عن بعض الميزات الأساسية التي تسمح لهم بتحديد ما إذا كانت الأنسجة طبيعية أم غير طبيعية.

ستجد أدناه المعلومات الأساسية التي يبحث عنها أطباء علم الأمراض عادة عند فحص عينة أنسجة نخاع العظم.

طول وجودة الخزعة الأساسية

سيقيس أخصائي علم الأمراض طول عينة الأنسجة في خزعة الإبرة الأساسية. نظرًا لأن أنواعًا معينة من الأمراض قد تشتمل فقط على جزء من نخاع العظام ، فإن عينات الأنسجة الصغيرة قد تفقد منطقة المرض.

سيعلق اختصاصي علم الأمراض أيضًا على جودة خزعة الإبرة الأساسية. على سبيل المثال ، يمكن سحق بعض عينات الأنسجة أثناء الإجراء مما سيحد من قدرة أخصائي علم الأمراض على تحليل الخلايا.

قد يوصي أخصائي علم الأمراض بتكرار الخزعة إذا كانت عينة الأنسجة صغيرة جدًا أو منخفضة الجودة.

ترابيق العظام

الترابيكولا هي قطع رقيقة من العظم الصلب تمر عبر نخاع العظم. تتسبب بعض أنواع الأمراض في أن تصبح الترابيق أكثر سمكًا أو أنحف من المعتاد. لهذا السبب ، سيصف أخصائي علم الأمراض أي ترابيق تم رؤيته في الخزعة وما إذا كانت تبدو طبيعية أو غير طبيعية.

جودة الشفط

تتكون نضح النخاع عادةً من عدة قطع صغيرة من الأنسجة وتعتمد جودة الشفط على عدد القطع الموجودة على الشريحة. قد تمنع القطع القليلة جدًا أخصائي علم الأمراض من إجراء التشخيص. يمكن أن تحتوي الشفط أيضًا على الكثير من الدم (وهذا ما يسمى نضح الدم المخفف) وفي بعض الحالات قد لا يمكن الوثوق به لتمثيل نخاع العظام.

قد يوصي أخصائي علم الأمراض بتكرار الخزعة إذا لم تكن هناك قطع كافية لفحصها أو إذا كان هناك الكثير من الدم.

الخلوية

يتكون نخاع العظم من خلايا الدم النامية والدهون. يتغير عدد الخلايا بالنسبة للدهون مع تقدمنا ​​في العمر. عادةً ما يكون لدى الأشخاص الأصغر سنًا خلايا أكثر في نخاع العظام مقارنةً بكبار السن الذين لديهم المزيد من الدهون.

سيبحث أخصائي علم الأمراض الخاص بك لمعرفة ما إذا كان عدد الخلايا بالنسبة للدهون في نخاع العظام طبيعيًا بالنسبة لعمرك أو إذا كان هناك تغيير في الكمية الإجمالية للخلايا.

يمكن أن يكون التغيير في العدد الإجمالي للخلايا في نخاع العظم علامة على الإصابة بالسرطان ، أو علامة على أن خلايا نخاع العظم لا تعمل بشكل طبيعي ، أو رد فعل لنخاع العظام على شيء يحدث في جزء مختلف من جسمك. سيفحص أخصائي علم الأمراض الخلايا بعناية لتحديد السبب وقد يطلب اختبارات إضافية إذا لزم الأمر.

أنواع الخلايا التي تظهر عادة في نخاع العظام

الخلايا المكونة للدم

تسمى خلايا الدم النامية في نخاع العظام بالخلايا المكونة للدم. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا المكونة للدم وينتج كل منها مجموعة مختلفة من خلايا الدم. جميع خلايا الدم التي تأتي من نوع واحد من الخلايا المكونة للدم تسمى "النسب".

السلالات الثلاثة للخلايا المكونة للدم هي:

  1. إريثرويد: هذا هو النسب الذي ينتج خلايا الدم الحمراء (RBC). يُطلق على تطوير خلايا الدم الحمراء اسم أرومات الدم الحمراء.
  2. محبب: ينتج هذا النسب خلايا الدم البيضاء مثل العدلات. تسمى الخلايا المحببة غير الناضجة أرومات النخاع.
  3. ميغا نواة: هذا النسب ينتج الصفائح الدموية. تأتي الصفائح الدموية من خلايا كبيرة تسمى خلايا النواء.

تم العثور على الخلايا من جميع الأنساب الثلاثة في نخاع العظام الطبيعي والصحي. سيفحص أخصائي علم الأمراض عينة الأنسجة لمعرفة ما إذا كانت السلالات الثلاثة موجودة. سوف ينظرون أيضًا لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغيير في عدد الخلايا من أي سلالة واحدة أو إذا كان أي من الخلايا النامية يظهر شكلًا أو حجمًا غير طبيعي. يستخدم علماء الأمراض الكلمة النمو الشاذ لوصف الخلايا ذات المظهر غير الطبيعي.

انفجارات

يُظهر نخاع العظم الطبيعي مزيجًا من خلايا الدم النامية وخلايا الدم الناضجة الجاهزة للإفراز في مجرى الدم. تسمى معظم الخلايا غير الناضجة بالانفجارات ، ولا يجب رؤيتها إلا بأعداد صغيرة جدًا. إذا رأى أخصائي علم الأمراض خلايا نامية أكثر من الطبيعي ، فإن هذا يسمى "التحول إلى اليسار". إذا لم يتم رؤية خلايا ناضجة ، فإن هذا يسمى "توقف النضج". يعتبر كل من التحول الأيسر وتوقف النضج غير طبيعي ، ولكن التحول إلى اليسار يمكن أن يكون أحيانًا رد فعل لنخاع العظم على شيء آخر يحدث في جسمك مثل العدوى.

أنواع أخرى من الخلايا

يحتوي نخاع العظم الطبيعي أيضًا على أعداد صغيرة من الخلايا الأخرى مثل الخلايا الليمفاوية و خلايا البلازما. تسمى الخلايا الليمفاوية النامية الخلايا الليمفاوية.

خلايا غير طبيعية يمكن رؤيتها في نخاع العظام

إذا رأى أخصائي علم الأمراض الخاص بك أنواعًا أخرى من الخلايا لا توجد عادة في نخاع العظم ، فسيتم وصفها في تقريرك. يمكن أن تنتشر السرطانات التي تبدأ في جزء آخر من الجسم إلى العظام. وهذا ما يسمى ب ورم خبيث. قد يتم طلب اختبارات إضافية لتحديد مصدر الخلايا غير الطبيعية. الأورام اللمفاوية يمكن أن يشمل أيضًا نخاع العظم وقد يقوم طبيبك بفحص نخاع العظم كجزء من مرحلتك.

بقعة الحديد

يتم تخزين الحديد في نخاع العظام. يمكن لطبيب الأمراض الخاص بك استخدام بقعة الخاصة للحديد على شريحة نضح لتحديد ما إذا كانت هناك كمية طبيعية من الحديد موجودة في نخاع العظام.

تساعد بقعة الحديد أيضًا أخصائي علم الأمراض على رؤية خلايا غير طبيعية تسمى الأرومات الحديدية الحلقية. يمكن رؤية هذه الخلايا في ظروف مختلفة مثل التعرض للسموم ، وبعض الأدوية ، ونقص النحاس ، ولكن أيضًا في بعض أنواع أمراض نخاع العظام مثل متلازمة خلل التنسج النقوي.

تليف

تليف هي كلمة يستخدمها علماء الأمراض لوصف مظهر الندبة تحت المجهر. قد يطلب أخصائي علم الأمراض الخاص بك بقع خاصة مثل reticulin و Masson Trichrome للبحث عن مناطق التليف وتحديد شدتها.

يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأمراض تليف نخاع العظم. إذا كان هناك الكثير من التليف ، فقد يؤثر ذلك على وظيفة نخاع العظام. في أنواع معينة من الأمراض ، مثل الأورام التكاثرية النخاعية ، ترتبط كمية التليف بشدة المرض.

A+ A A-

Types of reports

How to read your bone marrow report

bone marrow biopsy

by Rosemarie Tremblay-LeMay MD MSc FRCPC, reviewed on April 7, 2020

How to read your bone marrow pathology report

A bone marrow pathology report is medical document prepared for you by a pathologist. This article will help you understand the basic information described in a typical bone marrow pathology report. It is not meant to provide information about a specific diagnosis.

Normal bone marrow

The bone marrow is a specialized type of tissue found at the centre of a bone. Unlike the outside of a bone, which is very hard, the bone marrow is soft. In children bone marrow can be found at the centre of most bones. However, as adults, the bone marrow is typically found in the ribs, sternum, pelvis (hip bones), and vertebra (back bones).

The bone marrow is where most of your blood cells are produced. These cells include white blood cells (WBC), red blood cells (RBC), and platelets. The normal bone marrow is full of developing blood cells, which are surrounded by connective tissue and fat.

Reasons for examining bone marrow

The best way to see if you bone marrow is healthy and producing normal blood cells is to examine a sample of tissue under the microscope. Your doctor may also request a bone marrow examination if you have symptoms that can be caused by a bone marrow disease or if there is an unexplained change seen in your blood cells.

There are many types of bone marrow diseases, such as leukemia or diseases that affect the production of blood cells or platelets. Your bone marrow can also be involved by lymphoma or plasma cell disorders. Cancers from other parts of the body can also spread to the bone (this is called a metastasis).

Your bone marrow may also be affected by problems that involve your entire body such as deficits in nutrients like iron or vitamin B12, infections, and renal disease. In some cases, your doctor may request a bone marrow examination if abnormal changes in your blood persist despite treatment or if they suspect there may be a separate issue involving the bone marrow.

How is a bone marrow examined?

In order to see what is happening inside your bone marrow, your doctor will remove a small sample of bone marrow. The sample is usually taken from a bone in the hip. Most samples are taken from an area of the hip bone called the posterior iliac crest, because it is large and easy to reach with a needle.

There are two types of tests that can be performed to examine bone marrow. Your doctor may perform one or both types at the same time.

  1. Aspirate – An aspirate uses a needle and suction to remove a small amount of bone marrow. The tissue sample is then spread on a slide so it can be examined. Spreading the tissue allows your pathologist to examine the size, shape, and colour of individual cells and count them. Because the sample is spread onto the slide, it is not possible to see how the cells were organized inside the bone marrow.
  2. Core needle biopsy – A core needle biopsy also uses a needle to remove a small amount of bone marrow. However, unlike an aspirate, the tissue sample in a core biopsy is a solid piece of tissue that needs to be cut into thin sections before it can be examined under a microscope. A core needle biopsy is better at looking at the organization of the bone marrow and how the cells stick together. In addition, some diseases cause fibrosis in the bone marrow which can make it very difficult to aspirate cells. In this situation a core biopsy is crucial to examine the bone marrow.

When a pathologist examines a bone marrow tissue sample, they first determine if enough tissue is available to make a diagnosis. They then look for some basic features that allow them to decide if the tissue is normal or abnormal.

Below you will find the basic information pathologists usually look for when examining a bone marrow tissue sample:

Length and quality of the core biopsy

Your pathologist will measure the length of the tissue sample in the core needle biopsy. Because certain types of diseases may only involve part of the bone marrow, small tissue samples may miss the area of disease.

Your pathologist will also comment on the quality of the core needle biopsy. For example, some tissue samples can be crushed during the procedure which will limit the pathologist’s ability to analyze the cells.

Your pathologist may recommend repeating the biopsy if the tissue sample is too small or of low quality.

Bone trabeculae

Trabeculae are thin pieces of hard bone that run through the bone marrow. Some types of disease cause the trabeculae to become thicker or thinner than normal. For that reason, your pathologist will describe any trabeculae seen in the biopsy and if they look normal or abnormal.

Quality of the aspirate

A bone marrow aspirate is usually made up of multiple small pieces of tissue and the quality of the aspirate depends on the number of pieces on the slide. Too few pieces may prevent your pathologist from making a diagnosis. The aspirate can also contain a lot of blood (this is called a hemodiluted aspirate) and in some cases may not be trusted to represent the bone marrow.

Your pathologist may recommend repeating the biopsy if there are not enough pieces to examine or if there is too much blood.

Cellularity

The bone marrow is made up of both developing blood cells and fat. The number of cells relative to fat changes as we age. Younger people normally have more cells in their bone marrows compared to older people who have more fat.

Your pathologist will look to see if the number of cells relative to fat in your bone marrow is normal for your age or if there is a change in the total amount of cells.

A change in the total number of cells in your bone marrow can be a sign of a cancer, a sign that your bone marrow cells are not functioning normally, or a reaction of the bone marrow to something happening in a different part of your body. Your pathologist will carefully examine the cells to determine the cause and may order additional tests if required.

Types of cells normally seen in the bone marrow

Hematopoietic cells

The developing blood cells in the bone marrow are called hematopoietic cells. There are three main types of hematopoietic cells and each produce a different group of blood cells. All of the blood cells that come from a single type of hematopoietic cell are called a “lineage”.

The three lineages of hematopoietic cells are:

  1. Erythroid: This is the lineage that produces red blood cells (RBC). Developing red blood cells are called erythroblasts.
  2. Granulocytic: This lineage produces white blood cells such as neutrophils. Immature granulocytes are called myeloblasts.
  3. Megakaryocytic: This lineage produces platelets. Platelets come from large cells called megakaryocytes.

Cells from all three lineages are found in a normal, healthy bone marrow. Your pathologist will examine the tissue sample to see if all three lineages are present. They will also look to see if there is any change in the number of cells from any one lineage or if any of the developing cells show an abnormal shape or size. Pathologists use the word dysplasia to describe abnormal looking cells.

A normal bone marrow shows a mixture of both developing blood cells and mature blood cells ready to be released into the blood stream. The most immature cells are called blasts, and they should only be seen in very small numbers. If your pathologist sees more developing cells than normal, this is called a “left shift”. If no mature cells are seen this is called a “maturation arrest”. Both a left shift and maturation arrest are abnormal, but a left shift can sometimes be a reaction of your bone marrow to something else happening in your body such as an infection.

A normal bone marrow also contains small numbers of other cells like lymphocytes and plasma cells. Developing lymphocytes are called lymphoblasts.

Abnormal cells

If your pathologist sees other types of cells not normally found in the bone marrow, they will be described in your report. Cancers that start in another part of the body can spread to the bone. This is called a metastasis. Additional tests may be ordered to determine where the abnormal cells come from. Lymphomas can also involve the bone marrow and your doctor may do a bone marrow examination as part of your staging.

Iron stain

Iron is stored in the bone marrow. Your pathologist can use a special stain for iron on an aspirate slide to determine if there is a normal amount of iron is present in the bone marrow.

The iron stain also helps your pathologist see abnormal cells called ring sideroblasts. These cells can be seen in various circumstances such as exposure to toxins, some medications, copper deficiency, but also in some types of bone marrow diseases such as myelodysplastic syndromes.

Fibrosis

Fibrosis is a word pathologists use to describe the look of a scar under the microscope. Your pathologist may order special stains such as reticulin and Masson Trichrome to look for areas of fibrosis and to determine the severity.

Certain types of diseases can cause fibrosis in your bone marrow. If there is too much fibrosis, this can affect the function of your bone marrow. In certain types of diseases, such as myeloproliferative neoplasms, the amount of fibrosis is related to the severity of the disease.

A+ A A-